wall-img wall-img

اكتشف جدة

ما يجب أن تعرفه

traditional-dishes-img

تسرد لنا الروايات والأساطير القديمة أن “حواء” أولى النساء على الأرض هبطت في "جدة"، ومن هنا استَمدت اسمها "جَدَّة"، وهي واحدة من أكبر وأغنى مدن الثقافة والحضارات المتنوّعة، وإحدى محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. مُسمى ”جَدَّة” يأتي بمعنى والدة الأب أو والدة الأم، وتُنسب تلك التسمية لأم البشر "حواء" بحسب اعتقادات سكان "جدة" أو كما يعرفون به "الجدّاويين"، الذين يعتقدون بأن حواء توفّت ودفنت في قلب مدينة "جدة" الغنية بالبحر والثقافة.

وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وتعد جدة بسحر شُعبِها المرجانية الثرية وجهة أساسية تجذب الغواصين الشغوفين، وبالتأكيد فإن المأكولات البحرية من أهم ما يميّز المطبخ "الجداوي" عن غيره من مطابخ مدن المملكة.

traditional-dishes-img

نبذة عن سكان مدينة جدة

يقال أن الناس هم من يصنعون المكان. والمعروف عن الجدّاويّين أنهم ودودين بطبيعتهم. ومنذ القِدَم، فتحت هذه البقعة المتواضعة من كوكبنا ذراعيها للحجّاج القادمين من جميع أنحاء العالم، الأمر الذي ميّز سكّان مدينة جدة وجعلهم منفتحين على جميع الثقافات العالمية.

كما يعرف عن مدينة جدة أنها غنية بثقافتها وتاريخها العريق، والأساطير والحكايات الخيالية. هي مدينة شابة منطلقة وتعتبر أيضاً مدينة فنّية عريقة كونها تعجّ بالكتّاب وصانعي الأفلام والفنانين والموسيقيين. يتميّز الجدّاويين بحبهم للمرح في كل الأوقات ولديهم شغف بالأناقة والجمال. بشكلٍ عام، فإن مدينة جدة هي مدينة حيويّة ومفعمة بالطاقة التي لا تنضب أبداً. انضم إلينا الآن، وكن جزءاً من هذا المزيج الحيوي المرح.

traditional-dishes-img

معلومات شيّقة عن مدينة جدة

نشارككم هنا بعض المعلومات التي قد لا تعرفونها عن مدينة جدة

صنّفت منطقة جدة التاريخية التي تحتوي على أجمل العمران التراثي القديم ضمن قائمة اليونيسكو للمواقع الأثرية. كما أن المباني العمرانية فيها تتّسم بشخصية تراثية تكتسيها الرواشين (نوافذ خشبية كبيرة تصنع يدوياً) وقاعدة البناء فيها من أحجار المرجان وتعتبر مباني جدة التراثية من المباني الهندسية الرائعة النادر وجودها في العالم.

هل شاهدتم سارية العلم الواقعة في نهاية شارع الأندلس؟ تم تدشين سارية العلم في اليوم الوطني الموافق 23 سبتمبر 2014 ميلادية، وتم دخولها لموسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها أطول سارية علم في العالم إذ يقدر طولها 170 متر.

traditional-dishes-img

حقائق ممتعة عن جدة

  • يمتد تاريخ جدة إلى العصر الحجري وقد تأُسست كقرية للصيد.
  • هي موطن لأكثر من ٤.٣ مليون شخص و تحتوي على أكبر ميناء في البحر الأحمر.
  • تُعرف بمدينة الرخاء والشدة.